الأحد، 6 فبراير 2011

بعيون كحيلة استقبلي برودة الشتاء

بعيون كحيلة استقبلي برودة الشتاء
لا يزال الكحل التقليدي رائجا حتى يومنا هذا، خصوصا في الهند وبعض الدول العربية كالمغرب، حيث لا تزال الأمهات ينقلن سر صناعته إلى بناتهن من جيل إلى جيل. كما يشهد القرن الواحد والعشرون إعادة إطلاق تركيبة الكحل الأصلية على شكل قلم، ليحل مكان القلم "الأسود" الكلاسيكي بتركيبته الصناعية، الذي ظهر خلال القرن الماضي ولم يستطع مضاهاة الأول من جهة حدة لونه وثباته على العين.
على خطى فاتنات حقبة الخمسينات، إذا أردت وضع "الآي لاينر" بأسلوب مارلين مونرو، فعليك برسم خط رفيع ومستقيم على الجفن المتحرك بمحاذاة الرموش، بواسطة قلم الكحل، يتم تحديده لاحقا من خلال "الآي لاينر" السائل على طول الجفن العلوي مع ثنيه صعودا عند زاوية العين الخارجية ومده ليوازي طرفه طرف الحاجب الخارجي، مع التركيز على إبراز طول الرموش عند فتحة العين الخارجية، حسب ما ورد بصحيفة "الشرق الأوسط".
- إذا كنت ترغبين في اعتماد نظرة بريجيت باردو، استخدمي نفس طريقة أسلوب مونرو، إنما مع تعريض خط الكحل على الجفن العلوي تدريجيا ووصله بالجفن السفلي بخط آخر لا يتصل بزاوية العين الداخلية. في حين يتم فصل خطي الجفنين المتحرك والثابت عند فتحة العين الخارجية، للحصول على نظرة صوفيا لورين.
- لرسم طلة أودري هيبورن، فيبدأ مد خط الآي لاينر عند منتصف الجفن العلوي، ويتم تعريضه تدريجيا وتحديده عند زاوية العين الخارجية، في الوقت الذي يعتمد تعريض الخط بدءا من زاوية العين الداخلية وتحديده عند زاويتها الخارجية للحصول على نظرة إليزابيث تايلور.
- يحبذ عدم استخدام أسلوب الخمسينات إذا كان: الجفن المتحرك هابطا - الجفن الثابت يغطي المتحرك - بؤبؤ العين جاحظا في مثل هذه الحالات، يفضل تكحيل الجفن الداخلي على الطريقة العربية، مع قليل من الماسكارا على خط الرموش العليا فقط. أما إذا كانت العينان صغيرتين، فيستحسن استخدام الماسكارا فقط وذلك على خطي الرموش العليا والسفلى.
وفي الكحل حفظ لصحة العين وتقوية للنور الباصر وجلاء لها وتلطيف للمادة الرديئة واستخراج لها مع الزينة في بعض أنواعه وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها وخدمة الطبيعة لها وللإثمد من ذلك خاصية .
وكانت دراسة سعودية حديثة قد حذرت من أن الكحل يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.
ووجد الأطباء بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطارين، والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص، أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% إلى 100% في كل جرام من الكحل. وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال، وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25%.
وحذر الاختصاصيون إلى عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها، ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل، التي تباع في الصيدليات، لأنها تحتوي على مادتي الكربون والحديد، اللتين لا تؤثران على العين وصحتها.
وكان الإكتحال من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يكتحل في عينه اليمنى ثلاث مرات واليسرى مرتين. وكان يقول : إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا، و إذا استجمر فليستجمر وترا .
وأفضل أنواع الكحل وأجودها هو "الإثمد" وهو حجر الكحل الأسود ، يُؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ، ويؤتى به من جهة المغرب أيضا ، وأجوده السريع التفتيت، وهو ينفع العين ويقويها، ويشد أعصابها ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها وينقى أوساخها ، ويجلوها ويُذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق .
ولصناعة الكحل و "الآي لاينر" إليك الطريقة التالية :
- اربعة أحجار متوسطة من الكحل الحجري الأصلي .
- ماء زمزم .
زيت زيتون أو زيت خروع .
الطريقة :
- تنقع أحجار الكحل لمدة ثلاثة أيام أو أكثر في ماء زمزم كي ينفصل الرصاص والأحجار العالقة به ثم يصفى.
- تدق الأحجار مع قليل من ماء زمزم وقطرات من الزيت لمدة ثلاثة أيام حتى يصبح ناعما .
- يوضع في مكحلة خاصة بالكحل .
ويمكن للمرأة عمل "الآي لاينر" بالكحل ويرسم بريشه رسم دقيقة جدا بعد وضعها في قليل من الزيت والماء مع بعض ، ويمكن أيضا التحديد بين حواجبك بالإثمد مع قليل من الزيت أو الكحل .
ويمكن صنع "ماسكرة" بوضع الكحل مع ملعقة صغيرة جداً من ( نشا الذرة ) وزيت زيتون في العلبة الخاصة بالماسكرة ، واستخدامه .
وإن أردت أن تكون الماسكرة بلون بني يمكن إضافة الإثمد بلونه البني والزعفران للون الأصفر ومسحوق الخردل للون الأخضر مع مسحوق البقدونس ووضع زيت للتثبيت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق